Gruppe: http://groups.google.com/group/76j4725235b235b891248jv1/topics
- Knowing Allahs Facebook-Pinnwand: Be who #Allah wants you to be, not what you think others want to see. [1 Aktualisierung]
- ملة إبراهيم السبالة • Millatu Ibrahim Cebbalas Facebook-Pinnwand: العام والخاص والمطلق والمقيد(دراسة أصولية فقهية)الفصل الرابعحكم التخصيص هذ... [1 Aktualisierung]
- Muslim Players Facebook-Pinnwand: [1 Aktualisierung]
- { A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN [6 Aktualisierungen]
- Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand: Schokolade macht immer glücklich..! ❤️ [1 Aktualisierung]
- Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand: The Perfect Happy End ❤️ [1 Aktualisierung]
- Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand: http://www.youtube.com/watch?v=FeGGTQicAVI Veysel Ey qəlbi oyaq olan qeyrətli ki... [1 Aktualisierung]
- Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand: Qadın baş örtüyünə (hicaba) məsh çəkə bilərmi?Kateqoriya: İbadətlər / Xoflar... [1 Aktualisierung]
- Weg der Salafs Facebook-Pinnwand: Der Salafi Manhadsch Punkt2. Das Glaubenfundament(Aqida) der Salaf ist auf folg... [1 Aktualisierung]
- Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand: Zuckersüß ♥ [1 Aktualisierung]
- Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand: Hübsch ♥ [1 Aktualisierung]
- Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand: JessicaLibanesinFrüher und Heute [1 Aktualisierung]
- Islam wird Siegens Facebook-Pinnwand: Dieses Bild entstand nach der großen Flut in Pakistan. Millionen von Spinnen sin... [1 Aktualisierung]
- Muslim & Muslimas Facebook-Pinnwand: [1 Aktualisierung]
- Bei uns wird Liebe: ALLAH genannts Facebook-Pinnwand: Komm! Komm! Wer du auch bist! Wenn du auch Götzendiener oder Feueranbeter bist.... [1 Aktualisierung]
- Alifbe Radios Facebook-Pinnwand: [1 Aktualisierung]
- Freiburg Gençlik Resmi Sitesis Facebook-Pinnwand: Und sprich zu den gläubigen Frauen: ...Sie sollen ihre Füße nicht aneinandersc... [1 Aktualisierung]
- Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand: jeder 4.Mensch in Libanon ist ein syrischer Flüchtling!stellt euch das mal vor!... [1 Aktualisierung]
- Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand: kannst du es dir vorstellen ohne dein Kopfkissen zu schalfen? ohne deine Bettde... [1 Aktualisierung]
- Brotherhood In Islams Facebook-Pinnwand: [1 Aktualisierung]
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:24PM
Knowing Allahs Facebook-Pinnwand
Knowing Allahs Facebook-Pinnwand
Be who #Allah wants you to be, not what you think others want to see.
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=721101211247871&set=a.214046721953325.60980.213847615306569&type=1
Jan 15th 2014, 17:01
Be who #Allah wants you to be, not what you think others want to see.
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/l893kS
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:22PM
ملة إبراهيم السبالة • Millatu Ibrahim Cebbalas Facebook-Pinnwand
ملة إبراهيم السبالة • Millatu Ibrahim Cebbalas Facebook-Pinnwand
العام والخاص والمطلق والمقيد
(دراسة أصولية فقهية)
الفصل الرابع
حكم التخصيص
هذ...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=564207553664910&id=301704513248550
Jan 15th 2014, 16:22
العام والخاص والمطلق والمقيد
(دراسة أصولية فقهية)
الفصل الرابع
حكم التخصيص
هذا الفصل يحتوي على:
1- حُكم التخصيص.
2- تعريف الخاص.
3- حُكم الخاص ودلالته.
4- الخِطاب الخاص بالرَّسول، هل يتناول الأمَّة.
وَالخَاصُ لَفْظٌ لاَ يَعُمُّ أَكْثَرَا
مِنْ وَاحِدٍ أَوْ عَمَّ مَعْ حَصْرٍ جَرَى
شرَف الدين يحيى بن نور الدين العمريطي
الفصل الرابع
حكم التخصيص
قال ابن الحاجب: التخصيص جائزٌ إلا عند شذوذ.
"الأكثر أنه لا بدَّ في التخصيص مِن بقاء جمْع يقرب مِن مدلوله، وقيل: يكفي ثلاثة، وقيل اثنان، وقيل واحد، والمختار: أنَّه بالاستثناء والبَدَل يجوزُ إلى واحد، وبالمتَّصل كالصِّفة يجوز إلى اثنين، وبالمنفصِل في المحصور القليل يجوز إلى اثنين؛ مثل: قتلت كلَّ زنديق، وقد قتَل اثنين، وهم ثلاثة، وبالمنفَصِل في غير المحصور، أو العدَد الكثير.
المختار المذهب الأول لنا: أنَّه لو قال: "قتلتُ كلَّ مَن في المدينة"، وقد قتل ثلاثة عُدَّ لاغيًا، وكذلك: أكلت كلَّ رُمانة، وكذلك لو قال: مَن دخَل داري، أو أكَل، وفسَّره بثلاثة".
قال الأصبهاني: "القائلون بالعمومِ اختلفوا في جواز التخصيص، فذهَب الأكثرون إلى جوازه[1]، والأقلُّون إلى عدمِه.
حُجَّة الأكثرين: التخصيص واقِع في قوله - تعالى -: ﴿ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 284]، والوقوع دليلُ الجواز، حُجَّة الأقلين أنَّ التخصيص في الخبر يُوجِب الكذب، وفي الأمْر والنهي يوجِب البداء، والجواب أنَّ مع احتمال التخصيص ووجود المخصِّص لا يوجب.
القائلون بجواز التخصيص اختلفوا في الغاية التي يَنتهي إليها التخصيص:
1- فذهب الأكثرون إلى أنَّه يجب أن يكونَ الباقي بعدَ التخصيص قريبًا مِن مدلول العام، وأرادوا بالقريب ما هو أكثر مِن نِصْفه[2].
2- وقيل: يَكْفي أن يكونَ الباقي بعدَ التخصيص ثلاثة، فصاعدًا[3].
3- وقيل: يجب أن يكونَ الباقي بعدَ التخصيص اثنين.
4- وقيل: يجوز التخصيصُ إلى الواحد[4].
5- والمختار عندَ ابن الحاجب أنَّ التخصيص إنْ كان بالمتَّصل الذي هو الاستثناء نحو: أكرم الناس إلا الجهال، أو البدل نحو: أكْرِم الناس العالِمَ.
الخاص
تعريف الخاص: هو كلُّ لفظ وُضِع لمسمًّى معلوم على الانفراد.
ينتظم خصوص الجنس والنوع والفرد، ويتناول المخصوصَ قطعًا؛ بحيث لا يحتمل زيادةَ البيان؛ لأنَّه بيِّن في نفسه.
ولهذا قال علماؤنا - رحمهم اللَّه -: "الثلاثة" اسم خاص لعددٍ معلوم في قوله تعالى: ﴿ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ ﴾ [البقرة: 228]، ولو حملتْ على الأطهار لانتقصَ عن الثلاثة؛ لأنَّها لا تزاد إجماعًا، فيترك الخاص.
والغَسْل والمسح لفظانِ خاصَّان لفِعل معلوم في آية الوضوء، فتعليق جوازه بالنية والتسمية، والترتيب والولاء لا يكون عملاً به[5].
ويقول في "تسهيل الطرقات" بعدما أورد نظم متن الورقات:
الخاص:
1- تعريفه لغة: هو اسمُ فاعل مِن خصَّ يخص، بمعنى إفراد شيء بشيء، والاختصاص هو التفرُّد في شيء.
واصطلاحًا: لفْظ وُضِع لمعنًى على الانفراد.
يقول الآمدي: "أمَّا التخصيص فقد قال أبو الحسين البصري: هو إخراجُ بعض ما تناوله الخِطاب عنه، وذلك ممَّا لا يمكن حمْلُه على ظاهره على كلِّ مذهب.
أمَّا على مذهب أربابالخصوص؛ فلأنَّ الخِطاب عندَهم منزَّل على أقل ما يحتمله اللفظ، فلا يُتصوَّر إخراجُ شيء منه.
وأمَّا على مذهب أرباب الاشتراك، فمِن جهة أنَّ العمل باللفظ المشترَك في بعض محامله، لا يكون إخراجًا لبعض ما تناوله الخِطاب عنه، بل غايته استعمالُ اللفظ في بعض محامله دونَ البعض.
وأمَّا على مذهب أرباب الوقف فظاهر؛ إذ اللفظ عندَهم موقوفٌ لا يعلم كونه للخصوص أو للعموم، وهو صالِحٌ لاستعماله في كلِّ واحد منهما.
فإنْ قام الدليل على أنَّه أريد به العموم، وجَب حمله عليه، وامتنع إخراج شيء منه، وإنْ قام الدليلُ على أنه للخصوص، لم يكن اللفظُ إذ ذاك دليلاً على العموم، ولا متناولاً له؛ فلا يتحقَّق بالحمل على الخاص إخراج بعض ما تناوله اللفظُ على بعضِ محامله الصالِح لها.
وأمَّا على مذهب أرباب العموم، فغايته أنَّ اللفظ عندَهم حقيقةٌ في الاستغراق، ومجاز في الخصوص، وعلى هذا، فإنْ لم يقمِ الدليل على مخالفة الحقيقة، وجَب إجراء اللفظ على جميع محامله، مِن غير إخراج شيءٍ منها، وإنْ قام الدليل على مخالفة الحقيقة، وامتناع العمَل باللفظ في الاستغراق، وجَب صرُفه إلى محمله المجازي، وهو الخصوص.
وعندَ حمْل اللفظ على المجاز لا يكون اللفظُ متناولاً للحقيقة، وهي الاستغراق، فلا تحقق لإخراج بعضِ ما تناوله الخِطابُ عنه؛ إذ هو - حالة كونه مستعملاً في المجاز - لا يكون مستعملاً في الحقيقة، وعلى هذا، فإطلاقُ القول بتخصيص العام، أو أنَّ هذا عامٌّ مخصَّص لا يكون حقيقة.
وإذا عُرِف ذلك، فالتخصيصُ على ما يُناسب مذهبَ أرباب العموم، هو تعريف أنَّ المراد باللفظ الموضوع للعموم حقيقة إنَّما هو الخصوص؛ وعلى ما يناسب مذهبَ أرباب الاشتراك تعريف أنَّ المراد باللفظ الصالِح للعموم والخصوص، إنما هو الخصوص، والمعرِّف لذلك - بأي طريق كان - يُسمَّى مخصِّصًا، واللفظ المصروف مِن جهة العموم إلى الخصوص مخصَّصًا.
وجاء في "المسودة":
"فصلٌ في حدِّ الخاص: وهو اللفظ الدالُّ على واحِد بعينه، بخلاف العامِّ والمطلق؛ ذكَرَه الفخر إسماعيل في جنته"[6].
فصل
في بيان حكم الخاص
نقلاً من "أصول السرخسي": "قال - رضي اللَّه عنه -: حُكم الخاص معرفةُ المراد باللفظ، ووجوب العمل به فيما هو موضوعٌ له لغة، لا يخلو خاصٌّ عن ذلك، وإنْ كان يحتمل أن تغيُّر اللفظ عن موضوعه عندَ قيام الدليل، فيصبر عبارةً عنه مجازًا، ولكنه غير محتمل للتصرُّفِ فيه بيانًا، فإنه مبيّن في نفسه، عاملٌ فيما هو موضوع له بلا شُبهة، وعلى هذا قال علماؤنا - رحمهم اللَّه - في قوله - تعالى -: ﴿ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ ﴾ [البقرة: 228]: إنَّ المراد: الحيض؛ لأنَّا لو حملْناه على الأطهار كان الاعتداد بقُرْأين، وبعض الثالث، ولو حملْناه على الحيض كان التربُّص بثلاثة قروء كوامِل، واسم الثلاث موضوعٌ لعدد معلوم لغةً لا يحتمل النقصان عنه، بمنزلة اسمِ الفرْد، فإنَّه لا يحتمل العدد، واسم الواحد ليس فيه احتمالُ المثنَّى؛ ففي حمْله على الأطهار ترْكُ العمل بلفظ الثلاث فيما هو موضوعٌ له لغة، ولا وجهَ للمصير إليه، وقلْنا في قوله: ﴿ ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا ﴾ [الحج: 77]: إنَّ فرْض الركوع يتأدَّى بأدْنى الانحطاط؛ لأنَّ اللفظ لغةً موضوعٌ للميل عن الاستواء، يقال: ركعتِ النخلة إذا مالَت، وركَع البعير إذا طأطأ رأسه، فإلْحاق صفة الاعتدال به؛ ليكونَ فرضًا ثابتًا بهذا النص - لا يكون عملاً بما وضِع له هذا الخاص لغةً، ولكن إنما يكون، وفي "العثمانية": إنَّما يثبت بصِفة الاعتدال بخبر الواحِد، فيكون موجبًا للعمل، ممكنًا للنقصان في الصلاة إذا ترَكه، ولا يكون مفسدًا للصلاة؛ لأنَّ ذلك حُكم ترْك الثابت بالنص[7].
ثم كرَّر أمثلةً لتقرير ما قاله في بداية الكلام، فتكلَّم عن آية: ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 29]، وكذلك قوله - تعالى -: ﴿ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ﴾ [المائدة: 6]، وكذلك: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ﴾، وغير ذلك.
الخطاب الخاصُّ بالرسول هل يتناول الأمَّة؟
إذا ورد خِطابٌ خاص بالرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - مثل قوله - تعالى -: ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [المزمل: 1 - 2]، وقوله: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ﴾ [الأحزاب: 1]، وقوله - تعالى -: ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ﴾ [الزمر: 65]، فهل يكونُ هذا الخِطابُ متناولاً للأمة، أو يكون غيرَ متناول لها، بل يكون خاصًّا بالرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم؟
اختلف الأصوليُّون في ذلك على قولين:
القول الأول: وهو قول عامَّة الأصوليِّين مِن الشافعية والحنفية: أنَّ الخطاب لا يتناول الأمَّة.
القول الثاني: أنَّ خطاب الرسول خطابٌ لأمته، وهذا القول منقول عن أبي حنيفة وأحمد بن حنبل - رضي اللَّه عنهما - وأصحابهما.
الاستدلالات:
استدلَّ الجمهور بأنَّ الخطاب موضوعٌ في اللغة للخصوص، وما كان في اللُّغة موضوعًا للخصوص، فكيف يكون مفيدًا للعموم؟
نُوقش هذا: أنَّنا لم نقُلْ: إنَّ الخطاب يتناول الأمَّة لغة، بل نقول: إنه يتناولهم مِن جهة العُرْف، ولا مانعَ مِن أن يكون اللفظ في اللغة موضوعًا للخصوص، مع أنَّه يُفيدُ العمومَ مِن جهة العُرْف، كما سبق في قوله - تعالى -: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ ﴾ [النساء: 23]، وقوله - تعالى -: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ ﴾ [المائدة: 3].
واستدل أصحاب القول الثاني:
بأنَّ أهل العُرْف يفهمون من قولِ القائل لمن له منصبُ الولاية والاقتداء: اركبْ لمناجزة العدو - أنَّ هذا الخطاب ليس خاصًّا، بل هو قُدوة للأمَّة، ومتبوع مِن قِبَلهم - فالخِطاب له خطابٌ لأمَّته عُرْفًا، إلاَّ ما قام الدليلُ على خصوصه به - عليه السلام - وقد جاء القرآنُ مؤيدًا لذلك:
1- قال - تعالى -: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ﴾ [الطلاق: 1].
2- قال - تعالى -: ﴿ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ﴾ [الأحزاب: 50]، ومع قوله - تعالى -: ﴿ خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأحزاب: 50]، وقال - تعالى -: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ﴾ [الإسراء: 79]، فلو كان الخِطاب خاصًّا بالرسول في الآيتين، لكان قوله: ﴿ خَالِصَةً لَكَ ﴾، ﴿ نَافِلَةً لَكَ ﴾ غيرَ مفيدٍ فائدةً جديدة، وهو خلافُ الظاهر[8].
ويقرر الآمدي هذه المسألة قائلاً:
إذا ورَد خطابٌ خاصٌّ بالنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - كقوله - تعالى -: ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴾ [المزمل: 1]، ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ ﴾ [الأحزاب: 1]، لا يعمُّ الأمَّةَ ذلك الخطاب عِند أصحابنا، خلافًا لأبي حنيفة وأحمد بن حنبل وأصحابها في قولهم: إنَّه يكون خطابًا للأمَّة، إلا ما دلَّ الدليل فيه على الفرْق.
ودليلنا في ذلك أنَّ الخطاب الوارد نحوَ الواحد موضوعٌ في أصل اللغة لذلك الواحد، فلا يكون متناولاً لغيره بوضعه؛ ولهذا فإنَّ السيد إذا أمَرَ بعض عبيده بخِطاب يخصه، لا يكون أمرًا للباقين، وكذلك في النهي والإخبار، وسائر أنواع
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:20PM
Muslim Players Facebook-Pinnwand
Muslim Players Facebook-Pinnwand
(Untitled)
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=578239182265119&set=a.413777222044650.102941.413101328778906&type=1
Jan 15th 2014, 17:05
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/cGVlpK
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
+ ANNЄ BANA BiR MASAL ANLATiRMiSiN?
- BiRTANEM ЄN GÜZEL MASAL BABANLA BЄNiM MASA...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=516111288504455&id=135322713249983
Jan 15th 2014, 16:38
+ ANNЄ BANA BiR MASAL ANLATiRMiSiN?
- BiRTANEM ЄN GÜZEL MASAL BABANLA BЄNiM MASALiM • ' ASK MASAŁi '
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/fP4SQx
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
7185211659 Menschen auf der Welt und ich Liebe nur Dich. Sagt eigentlich schon a...
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=516124341836483&set=a.335107489938170.78967.135322713249983&type=1
Jan 15th 2014, 17:14
7185211659 Menschen auf der Welt und ich Liebe nur Dich. Sagt eigentlich schon alles oder?
muhammed
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/fP4SQx
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
-Betül
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=516122218503362&set=a.138407792941475.27958.135322713249983&type=1
Jan 15th 2014, 17:08
-Betül
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/fP4SQx
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
7185211659 Menschen auf der Welt und ich Liebe nur Dich. Sagt eigentlich schon a...
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=516124341836483&set=a.335107489938170.78967.135322713249983&type=1
Jan 15th 2014, 17:14
7185211659 Menschen auf der Welt und ich Liebe nur Dich. Sagt eigentlich schon alles oder?
muhammed
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/Cr2K4L
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
+ ANNЄ BANA BiR MASAL ANLATiRMiSiN?
- BiRTANEM ЄN GÜZEL MASAL BABANLA BЄNiM MASA...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=516111288504455&id=135322713249983
Jan 15th 2014, 16:38
+ ANNЄ BANA BiR MASAL ANLATiRMiSiN?
- BiRTANEM ЄN GÜZEL MASAL BABANLA BЄNiM MASALiM • ' ASK MASAŁi '
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/Cr2K4L
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN <'3s Facebook-Pinnwand
{ A L L A H } SΘLL UNS Hєlal FÜRЄiiNANDER SCHRЄiiBЄN
-Betül
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=516122218503362&set=a.138407792941475.27958.135322713249983&type=1
Jan 15th 2014, 17:08
-Betül
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/Cr2K4L
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:19PM
Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand
Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand
Schokolade macht immer glücklich..! ❤️
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=723484871003735&set=a.643933378958885.1073741827.275842835767943&type=1
Jan 15th 2014, 16:43
Schokolade macht immer glücklich..! ❤️
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/72DJ2x
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:19PM
Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand
Seni Seviyorums Facebook-Pinnwand
The Perfect Happy End ❤️
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=723496231002599&set=a.643933378958885.1073741827.275842835767943&type=1
Jan 15th 2014, 17:13
The Perfect Happy End ❤️
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/72DJ2x
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand
Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand
http://www.youtube.com/watch?v=FeGGTQicAVI Veysel Ey qəlbi oyaq olan qeyrətli ki...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=276473732504391&id=281159535252609
Jan 15th 2014, 16:18
http://www.youtube.com/watch?v=FeGGTQicAVI Veysel Ey qəlbi oyaq olan qeyrətli kişilər
Qadinlarivizin pak olmasini istəyirsinizsə gözünüzü xalqin namusundan cekin
Veysel Ey qəlbi oyaq olan qeyrətli kişilər
Qadinlarivizin pak olmasini istəyirsinizsə gözünüzü xalqin namusundan cekin
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/DGXdmj
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:18PM
Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand
Islam Quran Sunnes Facebook-Pinnwand
Qadın baş örtüyünə (hicaba) məsh çəkə bilərmi?
Kateqoriya: İbadətlər / Xoflar...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=638050332896859&id=281159535252609
Jan 15th 2014, 17:05
Qadın baş örtüyünə (hicaba) məsh çəkə bilərmi?
Kateqoriya: İbadətlər / Xoflar üzərinə məsh | Müəllif: Muhəmməd ibn Saleh əl-Üseymin
Sual: Qadın öz hicabının üstündən məsh çəkə bilərmi?
Cavab:
İmam Əhmədin məzhəbində məşhur rəy budur ki, qadının hicabı boğazının altından dolanırsa məsh çəkə bilər, çünki bəzi səhabələrin qadınlarının – radiyallahu anhunnə – belə etmələri haqqında rəvayətlər gəlmişdir.
İstənilən halda əgər burada bir məşəqqət varsa, ya hava soyuq olarsa və ya hicabı çıxarıb yenidən bağlamaq əziyyətdirsə, belə hallarda güzəştə getməkdə bir problem yoxdur. Əks təqdirdə isə (hicabın üstündən) məsh çəkməmək daha yaxşıdır.
Mənbə:
'Məcmu Fətava va Rasəil Fadilətiş-Şeyx Muhamməd bin Saleh əl-Useymin', 11/171
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/DGXdmj
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:17PM
Weg der Salafs Facebook-Pinnwand
Weg der Salafs Facebook-Pinnwand
Der Salafi Manhadsch
Punkt2.
Das Glaubenfundament(Aqida) der Salaf ist auf folg...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=467640673347667&id=317452381699831
Jan 15th 2014, 16:50
Der Salafi Manhadsch
Punkt2.
Das Glaubenfundament(Aqida) der Salaf ist auf folgendem Prinzip aufgebaut: "Das Allah mit das beschrieben wird, womit Er sich selber in seinem Buch und mit den Aussprüchen des Gesandten (sallallahu aleyhi wa sallam) beschrieben hat. Ohne tahrif, tamthil, taschbih, tatil oder tawill zu machen"
(Vermerkt: Dies sind alles unerlaubte Handlungen die mit Allahs Namen und Eigenschaften gemacht werden. Tahrif/Tawil bedeutet, die offensichtliche und wortwörtliche Bedeutung der Namen und Eigenschaften zu verändern oder zu intepretieren. Taschbih und Tamthil bedeutet, die Eigenschaften Allahs mit denen Seiner Schöpfung zu vergleichen. Tatil bedeutet, einzelne oder alle Namen und Eigenschaften Allahs abzulehnen)
Von: Shaykh Ahmed ibn Yahyaa an-Nadjmi
Von seinem Buch: Al-Fataawa Al-Jaliyyah´anil-Manaahij Ad-Da´wiyyah (seite 51-57)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/FKCSH6
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:16PM
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Zuckersüß ♥
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=382089965260850&set=a.259414667528381.1073741825.158464287623420&type=1
Jan 15th 2014, 16:20
Zuckersüß ♥
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/L4zQyY
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:16PM
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Hübsch ♥
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=382105445259302&set=a.259414667528381.1073741825.158464287623420&type=1
Jan 15th 2014, 17:03
Hübsch ♥
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/L4zQyY
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 05:16PM
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Vergiss nicht Mashallah zu sagens Facebook-Pinnwand
Jessica
Libanesin
Früher und Heute
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=382107578592422&set=a.259414667528381.1073741825.158464287623420&type=1
Jan 15th 2014, 17:11
Jessica
Libanesin
Früher und Heute
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/L4zQyY
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:57PM
Islam wird Siegens Facebook-Pinnwand
Islam wird Siegens Facebook-Pinnwand
Dieses Bild entstand nach der großen Flut in Pakistan. Millionen von Spinnen sin...
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=201448110060147&set=a.181230365415255.1073741828.181227305415561&type=1
Jan 15th 2014, 16:24
Dieses Bild entstand nach der großen Flut in Pakistan. Millionen von Spinnen sind auf die Bäume geflüchtet und haben ihre Spuren hinterlassen. Subhan'ALLAH
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/gFJ7zC
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:56PM
Muslim & Muslimas Facebook-Pinnwand
Muslim & Muslimas Facebook-Pinnwand
(Untitled)
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=709529112420877&set=a.664196266954162.1073741826.347533661953759&type=1
Jan 15th 2014, 16:12
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/2lx438
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:55PM
Bei uns wird Liebe: ALLAH genannts Facebook-Pinnwand
Bei uns wird Liebe: ALLAH genannts Facebook-Pinnwand
Komm! Komm! Wer du auch bist!
Wenn du auch Götzendiener oder Feueranbeter bist....
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=269449886552708&set=a.133660480131650.28964.125472004283831&type=1
Jan 15th 2014, 16:03
Komm! Komm! Wer du auch bist!
Wenn du auch Götzendiener oder Feueranbeter bist.
Komm wieder! Dies ist die Tür der Hoffnung nicht der Hoffnungslosigkeit.
Auch wenn du Tausendmal dein Versprechen gebrochen hast.
- Hz.Mevlana
Gökhan
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/TNGsgK
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:55PM
Alifbe Radios Facebook-Pinnwand
Alifbe Radios Facebook-Pinnwand
(Untitled)
http://www.facebook.com/events/658900647506512/permalink/658900654173178/
Jan 15th 2014, 16:41
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/cYj4ht
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:54PM
Freiburg Gençlik Resmi Sitesis Facebook-Pinnwand
Freiburg Gençlik Resmi Sitesis Facebook-Pinnwand
Und sprich zu den gläubigen Frauen: ...
Sie sollen ihre Füße nicht aneinandersc...
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=599228956812881&set=a.466925020043276.1073741826.400763883326057&type=1
Jan 15th 2014, 16:46
Und sprich zu den gläubigen Frauen: ...
Sie sollen ihre Füße nicht aneinanderschlagen, damit man gewahr wird, was für einen Schmuck sie verborgen tragen.
[24:31]
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/9pm/cfdPfX
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:54PM
Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand
Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand
jeder 4.Mensch in Libanon ist ein syrischer Flüchtling!
stellt euch das mal vor!...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=271330069658436&id=190416144416496
Jan 15th 2014, 16:18
jeder 4.Mensch in Libanon ist ein syrischer Flüchtling!
stellt euch das mal vor!
jeder 4.!
wo wohnen diese Menschen? was essen sie? wovon leben sie? wie halten sie sich warm?
und ihre restlichen Bedürfnisse?
Admin K.
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/CrjvF5
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:54PM
Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand
Hat dieser ESEL mehr Fans als Bashar al-Assad?s Facebook-Pinnwand
kannst du es dir vorstellen ohne dein Kopfkissen zu schalfen?
ohne deine Bettde...
http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=271331699658273&id=190416144416496
Jan 15th 2014, 16:33
kannst du es dir vorstellen ohne dein Kopfkissen zu schalfen?
ohne deine Bettdecke? nicht auf deinem Bett?
kannst du es dir vorstellen ohne deinen Kaffee aus dem Haus zu gehen? ohne deine lieblings Cornflakes oder ohne dein Nutellabrot zum Frühstück?
Kannst du es dir vorstellen ohne dein Handy aus dem Haus zu gehen? nicht mehr für deine Freunde und Kontakte erreichbar zu sein? nicht einemal ein mp3-
player?
Kannst du es dir vorstellen nach einem langen tag nach Hause zu kommen, hungrig, und deine Mutter/Frau hat nicht gekocht? Und sie wird auch nicht kochen. Du musst hungrig schlafen gehen.
Kannst du es dir vorstellen im Winter nur Sandalen an den Füßen zu haben? ein Pulli das dir viel zu klein ist und eine Hose mit Löchern?
Und kannst du dir vorstellen innerhalb von Sekunden das alles was du hattest zu verlieren... und plötzlich bist du da, in einem fremden Land, wo die Menschen dich missbilligend angucke als hättest du etwas verbrochen, etwas ganz schlimmes gemacht?
stell dir vor du wärst ein Flüchtling
einer von Millionen
was würdest du tun?
.
.
.
SPENDE! Jetzt! selbst wenn es nur ein Euro ist! Es wird DICH nicht umbringen, aber einen anderen retten!
Admin K.
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/CrjvF5
- Blogtrottr <busybee@blogtrottr.com> Jan 15 04:53PM
Brotherhood In Islams Facebook-Pinnwand
Brotherhood In Islams Facebook-Pinnwand
(Untitled)
http://www.facebook.com/BrotherhoodInIslam/posts/10152150633739834
Jan 15th 2014, 15:56
http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-ash1/373046_121661129123_47872596_s.jpg
Brotherhood In Islam
Allah mentions that one of the attributes of a Believer is: "...and when they are angry, they forgive." [Surah al-Shooraa (42:37)].
You are receiving this email because you subscribed to this feed at https://blogtrottr.com
If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe here:
https://blogtrottr.com/unsubscribe/gt/5VQXLT
Sie erhalten diese Nachricht, weil Sie Mitglied der Google Groups-Gruppe "News2" sind.
Um Ihr Abonnement für diese Gruppe zu beenden und keine E-Mails mehr von dieser Gruppe zu erhalten, senden Sie eine E-Mail an 76j4725235b235b891248jv1+unsubscribe@googlegroups.com.
Weitere Optionen: https://groups.google.com/groups/opt_out